"موانئ" توقع اتفاقية مع "كروز السعودية" و"جلوب" لإنشاء وتطوير صالات وأرصفة استقبال السفن السياحية بمينائي الدمام وينبع

أبرمت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم، اتفاقية مع شركة "كروز السعودية" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، ومع شركة الخدمات البحرية العالمية "جلوب" لإنشاء وتطوير صالات الركاب للسفن السياحية بمينائي الملك عبدالعزيز بالدمام وينبع التجاري.

 

وجرى توقيع الاتفاقية من قبل سعادة رئيس الهيئة العامة للموانئ الأستاذ عمر بن طلال حريري، والعضو المنتدب لشركة كروز السعودية المهندس فواز فاروقي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "جلوب" الأستاذ معد عبد الجواد.

 

وسيتم بموجب الاتفاقية العمل على إنشاء صالة ركاب وتجهيزها بالإضافة إلى تطوير رصيفين بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وذلك بهدف إطلاق الرحلات السياحية بمدينة الدمام لاستقبال المسافرين على متن السفن السياحية، كما اشتملت الاتفاقية على تطوير رصيفين بميناء ينبع التجاري لاستقبال السفن السياحية، حيث تقدر التكلفة الإجمالية بنحو 27 مليون ريال.

 

وتأتي هذه الخطوة المهمة ضمن مساعي الهيئة العامة للموانئ للإسهام نحو تمكين ودعم نمو القطاع السياحي في المملكة، من خلال تعزيز وتطوير الرحلات السياحية على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي للمملكة، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

 

وتعليقاً على ذلك قال سعادة الأستاذ عمر بن طلال حريري، رئيس الهيئة العامة للموانئ: " ستسهم هذه الاتفاقية في جعل المملكة رائدة في صناعة الرحلات البحرية وستعمل على تمكين السياحة وتعزيز تجربة السائحين. كما ستدعم هذه الاتفاقية في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، عبر تطوير محطات الركاب في الموانئ لاستقبال الرحلات البحرية الدولية والكروز، وتطوير البنية التحتية.

 

 وأضاف رئيس موانئ: "من خلال العمل مع شركائنا سنواصل على تطوير منظومة نقلٍ بحريٍ مستدامةٍ ومزدهرة تدعم الطموحات الاجتماعية والاقتصادية للمملكة، وتسهم في تحقيق مستهدفات رؤية بلادنا الطموحة، بجعل الموانئ السعودية لاعباً رئيساً عبر توفير منشآت تعزز التنافسية وتواكب التطورات العالمية".

 

من جهته أعرب المهندس فواز فاروقي، العضو المنتدب لشركة "كروز السعودية"، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي ستعزز الشراكة الفعَّالة مع الهيئة العامة للموانئ، مشيداً بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات، خاصة قطاع السياحة الذي قطع شوطاً كبيراً، إضافةً إلى أن هذه الشراكة ستسهم كثيراً في المضي قدماً في البرامج التطويرية لهذا القطاع الحيوي.

من جانبه أعرب الأستاذ معد عبد الجواد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "جلوب"، عن فخره بالشراكة مع الهيئة العامة للموانئ وشركة "كروز السعودية"، والعمل معهما في مشاريع تستهدف النهوض بقطاع النقل البحري، مضيفاً أن الشركة تعمل مع شركائها على تقديم تجارب سياحية تلبي جميع التطلعات وفق أعلى المعايير العالمية.

جدير بالذكر أن "موانئ" و "كروز السعودية" أعلنتا مؤخراً عن افتتاح أول محطة لسفن الكروز في ميناء جدة الإسلامي تزامناً مع انطلاق أول رحلة سياحية بحرية من السعودية لسفينة عملاقة نحو وجهات محلية وإقليمية، حيث انطلقت رحلات السفينة العملاقة "بيليسيما" من ميناء جدة الإسلامي ابتداءً من 30 يوليو 2021م، واستمراراً إلى 31 مارس 2022م، كما أعلنت "كروز السعودية" عن مبادرة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بالتعاون مع شركة MSC في جميع مجالات صناعة الرحلات السياحية البحرية.​

توقيع الاتفاقيه مع كروز السعودية10_A.jpg